ماذا نأكل لتجنب ارتفاع ضغط الدم





يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الواسعة الانتشار فى العالم، وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة المصابين به فى الدول النامية، ومنها مجموعة الدول العربية، ووجد أن نسبة المهددين بالإصابة بارتفاع ضغط الدم بازدياد فى السعودية خاصة مع زيادة الوزن والسمنة بين الذكور والإناث

العوامل ذات العلاقة بفرط ضغط الدم:

1- زيادة الصوديوم في الغذاء:

هناك اقتران واضح بين ارتفاع ضغط الدم بين أفراد المجتمع وزيادة كمية الملح المتناولة. وفي إحدى الدراسات حول ذلك تبين وجود علاقة إحصائية بين ارتفاع ضغط الدم وكمية الصوديوم المطروح في البول عند 10آلاف شخص في 52مركزاً من مناطق متعددة من العالم، ووجد أن خفض تناول الصوديوم بحوالي ( 100مللي مكافئ) يومياً يؤدي إلى خفض ضغط الدم بمقدار 9مللي زئبق. وبينت الدراسات أيضاً أن 5030% من المصابين بارتفاع ضغط الدم يستجيبون إلى تخفيض كمية ملح الطعام في الغذاء.
2- الوراثة:
فتكثر الإصابة لدى أفراد بعض العائلات مما يؤكد أهمية الدور الذي يلعبه العامل الوراثي.
3- البدانة:
من المعروف أن كل 10كيلوغرام زيادة في وزن الجسم تؤدي إلى ارتفاع 6مللي زئبق في ضغط الدم.
4- الكالسيوم:
بينت الدراسات الوبائية وجود زيادة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند من يعانون نقص الكالسيوم.
5- البوتاسيوم:
لقد وجد في الدراسات الوبائية أن المجتمعات التي تستهلك أطعمة نباتية غنية بالبوتاسيوم لا يعاني أفرادها كثيراً من ارتفاع ضغط الدم.
نظام الغذاء في حالات ارتفاع ضغط الدم:
أظهرت دراسة الأساليب الغذائية في إيقاف ارتفاع ضغط الدم أن تخفيض استهلاك الصوديوم البالغ 8.4إلى 6جراما من الملح ومن ثم إلى 4جم من الملح يومياً أدى إلى تخفيض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ.
إن التوصيات تتضمن نظاماً غذائياً يتكون من الخضروات والفواكه والحليب القليل الدسم والحبوب الغنية بالألياف وقطع بسيطة من اللحم الطري ونسبة قليلة من الأملاح.

العادات الغذائية الصحية:

1- تجنب الأغذية الغنية بالدهون الحيوانية مثل اللبن كامل الدسم وجميع منتجاته من سمن وزبدة وقشدة . كريمة. وجبن واللحوم الحيوانية والدهون
2- تجنب المأكولات السريعة الاعداد مثل البطاطا المقلية
3- الإكثار من تناول الأسماك
4- الامتناع عن الزيوت النباتية المهدرجة وكذلك زيت النخيل وجوز الهند لاحتوائها على أنواع الدهون الضارة
5- التقليل قدر الامكان من المأكولات المطبوخة بالزيت أو السمن (المقليات والمحمرات)
6- استخدام الشوي أو السلق أو الفرن في طبخ الطعام
7- الامتناع قطعيا عن الكبد والمخ واللحم
8- الاكثار من تناول الخضراوات والفاكهة بجميع أنواعها سواء الطازجة أو المطبوخة.

تخفيف الوزن:

حتى وإن تخلصت من قليل من الكيلوجرامات من وزنك الزائد فهذا سيساعد من التقليل من حدوث ارتفاعات ضغط الدم.
إذا كنت بحاجة إلى خسارة من وزنك الزائد، من المهم أن تفعل ذلك ببطء. لا تفقد أكثر من ربع إلى 1كيلو في الأسبوع، يبدأ مع الهدف المتمثل في فقدان 10% من الوزن الحالي الخاص بك. وهذا هو أصح طريقة لتفقد وزناً ويوفر أفضل فرصة للنجاح على المدى الطويل.

العلاج الغذائي:

من خواص ملح الطعام أنه يزيد السوائل في الجسم ويبقى داخل الدورة الدموية مختلطا بالدم مسببا ارتفاع ضغط الدم إلى أن تفرزه الكلى وتطرده فعلى المصابين بضغط الدم المرتفع أن يتجنبوا استعمال الأغذية المالحة لأنها تسبب العطش والاكثار من شرب الماء خارجا
للعسل مفعول مضاد للملح ومن فوائده أنه يجذب الماء ويقلل من كميته في الدم وبذلك ينخفض ضغط الدم
لمقاومة إرتفاع الضغط وفر هذا الثلاثي في غذائك اليومي
(الثوم والبصل والكرفس).
فالكرفس يساعد الجسم في التخلص من كميات الماء والملح الزائدة والثوم يقلل من توتر الشرايين ويساعد على خفض الدم الذي يمر بها.
إن قشر الليمون يحتوي على مادة (الفلافونيدات) والتي أظهرت فاعليتها في تقوية جدران شعيرات الأوعية الدموية وهذه المادة لها أثر فعال في حالات الاضطرابات المتنوعة ومنها أمراض الأوعية الدموية.
اكدت دراسة أمريكية أن تناول الموز يحمي من الاصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم

ان شرب كمية مفرطه من عرق السوس تسبب انخفاض البوتاسيوم ويمكن ان تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وعموما، فان بدء وشدة الأعراض تعتمد على الجرعه ومدتها، وكذلك الحساسية الفرديه.
أثبتت دراسة بريطانيةجديدة أن تناول ثمار البرتقال والليمون وغيرها من الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين (ج) يقلل ضغط الدم الشرياني في الأشخاص المصابين بحالة متوسطة من ارتفاعه بحوالي 9% فقد وجد الباحثون أن 500ملجم من فيتامين (ج) يوميا تعمل بصورة مضادة لارتفاع ضغط الدم وذلك بحماية مستويات (حمض النتريك) في الجسم وهو المادة الكيميائية التي تساعد على ارتخاءالأوعية الدموية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Grants For Single Moms | تعريب وتطوير : باســـم .